ليبيا تتراجع في قائمة الحكم الرشيد بأفريقيا

سجلت مصر وليبيا هبوطًا في التصنيف السنوي للحكم الرشيد في أفريقيا، والذي صدر في لندن أمس الاثنين، بينما سجلت ساحل العاج تحسنًا سريعًا.
وقال مو إبراهيم قطب الاتصالات السوداني المولد ومؤسس مؤشر إبراهيم للحكم الرشيد في أفريقيا: إن الحوكمة تحسنت بشكل عام في أفريقيا خلال السنوات الخمس الأخيرة، على الرغم من تراجع بعض الدول الرئيسة، وأظهر المؤشر أن موريتانيا لا تزال على رأس 52 دولة يشملها التصنيف، فيما لا تزال الصومال في أسفل القائمة.
وتراجع تصنيف مصر وليبيا اللتين شهدتا ثورتين، فيما بقيت تونس التي بدأت الثورات العربية، مستقرة نسبيًا.
وسجلت مصر أكبر تراجع في الحوكمة الكلية خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث انخفضت ثماني نقاط لتسجل 51.1 من أصل 100 نقطة، وبالتالي فقد انخفضت 14 مرتبة بين الدول الأفريقية لتحتل المرتبة السادسة والعشرين.
وسجلت ليبيا المجاورة انخفاضًا بلغ 7.4 نقاط لتصل إلى 42,1 نقطة، وتنخفض 16 مرتبة لتحتل المرتبة 43. وسجلت ساحل العاج أفضل تحسن على المؤشر خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث ارتفعت 7.8 نقاط إلى 44.3، وصعدت ست مراتب لتحتل المرتبة 40 على المؤشر.
وبقيت أفضل خمس دول على مؤشر 2014 كما هي وهي: موريشيوس (81.1) والرأس الأخضر (76.6) وبوتسوانا (76.2) وجنوب أفريقيا (73.3) وسيشيل (73.2).
أما أسوأ دول على المؤشر فكانت: غينيا – بيساو (33.2) وتشاد (32.3) وإريتريا (29.8) وجمهورية أفريقيا الوسطى (24.8) والصومال (8.6).
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s