ارتفاع اعداد قتلى الثورة الكردية في تركيا

وزير الداخلية التركى يعترف بسقوط 31 قتيلاً و360 جريحًا …


اعترف وزير الداخلية التركي افكان علاء أمس في انقرة ان التظاهرات المؤيدة للاكراد التي تهز منذ مساء الاثنين تركيا وخصوصا جنوب شرق البلاد اسفرت عن سقوط 31 قتيلا على الاقل و360 جريحا .
وقال علاء للصحافيين ان قوات الامن اعتقلت منذ مساء الاثنين 1024 شخصا بينهم 58 وجهت اليهم التهمة واودعوا السجن، موضحا ان العديد من المباني العامة والمتاجر تضررت جراء التظاهرات التي تخللتها اعمال عنف ومواجهات. واضاف ان «مسلسل العنف يجب ان يتوقف حالا وعلى الجميع ان يقوم بدوره لوضع حد لهذه الاحداث».
وبدات التظاهرات غير المسبوقة في السنوات الاخيرة مساء الاثنين مع دعوة الحزب الكردي الرئيسي الى التظاهر احتجاجا على رفض الحكومة تقديم مساعدة عسكرية لمدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) المحاذية لتركيا والتي يحاصرها جهاديو تنظيم «الدولة الارهابية». وقتل معظم الضحايا الذين عددهم علاء الجمعة في مواجهات بين ناشطين مقربين من متمردي حزب العمال الكردستاني وانصار حركات اسلامية وقومية.
وفي اجراء غير مسبوق، فرض منع تجول عسكري الثلاثاء في ست محافظات جنوب شرق تركيا لكنه رفع بعد 24 ساعة في جميع المناطق باستثناء دياربكر «عاصمة» الاكراد في تركيا. وجرت عدة تظاهرات عنيفة ليل الخميس الجمعة في عدد من مدن البلاد ولا سيما غازي عنتاب (جنوب) حيث قتل اربعة اشخاص في صدامات. اما القتلى الآخرون فقد سقطوا في دياربكر (جنوب)، حيث قتل احد عشر شخصا وماردين (ستة قتلى) وسيرت (خمسة)، الى جانب قتيل في كل من باتمان وموس وفان واضنة واسطنبول.
وفي بينغول (جنوب شرق) جرح شرطيان واصيب قائد شرطة المحافظة بجروح خطيرة بالرصاص بينما كانوا يقومون بعملية تفتيش في مكان تظاهرة، كما قال وزير الداخلية. واضاف علاء ان قوات الامن قتلت بعد ذلك خمسة اشخاص يشتبه بانهم اطلقوا النار. ووصف هؤلاء بالارهابيين، كما تفعل السلطات التركية عادة في حديثها عن اعضاء حزب العمال الكردستاني.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s