سر زيارة برنار ليفي الى تونس

ليفي “عراب الفوضى” يغادر تونس… وعلامات استفهام حول زيارته “الغامضة”

الزيارة المفاجئة لبرنارد هنري ليفي إلى تونس تثير استنكاراً شعبياً وحزبياً، وهو الرجل الموصوف بـ”عراب الفوضى” في الدول العربية. وفيما سادت حالة من الاتهامات المتبادلة بين الأطراف السياسية بشأن ترتيب زيارته أذنت النيابة العامة في المحكمة الابتدائية بإجراء بحث أولي في موضوع ليفي الذي أجبرته موجة الغضب المنددة بزيارته على مغادرة تونس.
ديقاج… وكأنها قدر التونسيين منذ رحل زين العابدين قبل ثلاث سنوات… هذه المرة في مطار قرطاج ضد زيارة برنارد هنري ليفي إلى تونس… تجربة العرب مع الرجل مريرة، فأينما مرّ فثمة حروب تندلع وخراب يحل… ومجتمع يقسم، ومجازر مرعبة حسب ما تجمع عليه التقارير الاعلامية والسياسية…

عرّاب الفوضى العربية، كما يصفه التونسيون وغيرهم، يطرح بوصوله لتونس تساؤلات كثيرة… فلمصلحة من قدم الرجل؟، ولماذا بالضبط في هذا الوقت قبيل اكتمال مراحل الانتقال الديمقراطي، الذي شكل استثناءاً فريداً في تجربة ما عرف بالثورات العربية الأخيرة.

معلومات غير رسمية تفيد أن الرجل أدخل من باب خلفي في المطار، تجنباً للاحتكاك مع الجمهور الغاضب… حقائق أخرى أظهرتها الانتخابات الماضية، تفيد أيضاً أن تونس مصممة على إكمال تجربتها الديمقراطية.

بين المعلومات والحقائق، يخاف هؤلاء المتظاهرون على مستقبل تونس… فثمة أوراق  يقول بعض المراقبين إن نجح هنري في الوصول إليها بإمكانه أن يقلب الطاولة… ببساطة، فتاريخه مع إشعال الحرائق في المنطقة طويل…

وصادف وجوده في تونس مع قدوم عدد من اعضاء مجلس النواب الليبي الذين كانوا في زيارة الى فرنسا وعادو منها الى تونس, وتحدثت بعض المصادر عن حدوث اجتماع بين برنار ليفي وهؤلاء الاعضاء.

الموقف الرسمي غير محدد حول أهداف وتفاصيل زيارة الرجل الغامضة… حتى الأحزاب السياسية ظهرت وهي  مشغولة بتحدياتها الانتخابية المستعجلة، وكثيرة هي.

خلف مشهد التجاهل، ثمة اتهامات متبادلة بشكل ضمني. كل طرف يحمّل خصمه السياسي مسؤولية زيارة الرجل للتشويش على مجرى العملية السياسية.

بين هذا وذاك… بات برنارد ليفي في تونس يتحرك بكل حرية… وهنا يكمن اللغز.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s