السيسي: الغرب أخطأ في اسقاط الزعيم القذافي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن التهديد الجهادى يتطلب تكوين جبهة موحدة من الغرب والعالم الإسلامى . وقال الرئيس – فى حديث لصحيفة «لوفيجارو» الفرنسية – إنه لا يوجد حبس إدارى فى مصر وأن كل المحبوسين فى مصر تم حبسهم بعد إجراءات قضائية, وأن مصر بلد بها 90 مليون نسمة ولا يمكن أن تسمح بأن يكون هناك فوضى فى الشوارع.

وبالنسبة للوضع فى ليبيا, قال الرئيس السيسى إنه لن يكون هناك عمل أحادى الجانب من مصر فى ليبيا, فنحن نتمسك باحترام القانون الدولى ووحدة أراضى ليبيا ولكن إذا أرادت الأمم المتحدة التدخل فى ليبيا، فسنساندها بكل الوسائل, وشدد على أن الشعب الليبى لا يستحق المأسى التى وقع فيها.
وعما إذا كان يرى أن فرنسا اخطأت عندما أخذت مبادرة إسقاط القذافى باستخدام السلاح، قال الرئيس السيسى إن لدينا انطباعا أن مرحلة ما بعد القذافى لم يتم التفكير فيها ابدا، وفرنسا وانجلترا وأمريكا يتحملون مسئولية إدارة الفترة الانتقالية واستقرار البلاد بعد أن شنوا فيها الحرب غير أنهم لم يفعلوا ذلك، والقوى الغربية بغيابها عن أرض صنعوا فيها حالة من الفراغ، شجعوا على ظهور وضع فوضوي.
ولفت إلى أن ليبيا لها 1500 كيلومتر من السواحل, فكيف تسمح الدول الأوروبية التى لها سواحل على البحر المتوسط, بأن تزدهر فى ليبيا كل أشكال تجارة المخدرات والسلاح والإتجار بالبشر وأن تقام هناك معاقل للجهاديين؟
وأوضح الرئيس السيسى أن خطر داعش المتطرف الذى ليس له علاقة بالاسلام الصحيح, ليس ظاهرة منفردة, فهناك الجماعات الراديكالية نفسها فى نيجيريا ومالى والصومال ومصر واليمن وباكستان، وحتى فى أوروبا هناك أشخاص راديكاليين للغاية، فالجهادية ظاهرة عالمية.
وأضاف أن غزو أمريكا وبريطانيا للعراق عام 2003 هو أحد أسباب نمو الجهادية فى العالم السني، ولكنه ليس السبب الوحيد.وأشار إلى أن مصر مثل فرنسا عارضت دبلوماسيا غزو العراق, ولفت إلى أن الأسباب الأخرى لنمو الجهادية هى الفقر والجهل فى العالم العربى والاسلامي، وأوضح أن كراهية الآخر هى دائما بنت الجهل، واستطرد قائلا إن البكاء على أخطاء الماضى لن يفيد والمهم الآن أن نتبنى استراتيجية مشتركة فاستئصال سرطان الجهاد يتطلب تشكيل جبهة مشتركة بين القوى الغربية والدول الإسلامية.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s