محلل: تدخلات الأمم المتحدة تزيد أزمة ليبيا

رأى المحلل الاقتصادي والأمني ريتشارد غلوستيان في مقاله على «غولف نيوز» ، أنَّ على الأمم المتحدة التوقف عن محاولة التوسط لتفعيل وقف إطلاق للنار أو التوصُّل لحل سياسي، وأنَّ حل الأزمة ليبي خالص، مؤكدًا أنَّ تدخلاتها تزيد من تفاقم الموقف.
وأكد غلوستيان في مقاله أنَّ الليبيين قادرون على التوصُّل للحلول بأنفسهم ودون مساعدة من أحد، وأنَّ التدخل السياسي من الأمم المتحدة وبريطانيا على وجه الخصوص يزيد من إرباك الموقف على الأرض، حيث رأى أنَّ موقفهما يزيد ضمنيًّا من قوة وشرعية المجموعة غير الشرعية التي تسيطر على طرابلس، وتطمح للسيطرة على الغرب كله بمساعدة ائتلاف «فجر ليبيا».
الأمم المتحدة عاجزة
وتساءل الكاتب عما يمنع السياسيين من صب التركيز السياسي والعسكري الذي يصبونه على «داعش» في سورية على ليبيا أيضًا، وأشار إلى إعلان مجموعة في شرق ليبيا أخيرًا تحالفها مع «داعش» لتصبح أول فرع للتنظيم في شمال إفريقيا.
وظهر عجز الأمم المتحدة الكامل، بحسب الكاتب، في حوار المبعوث الأممي لدى ليبيا، برناردينو ليون، مع قناة «سي إن إن» الأميركية، الذي قال فيه إنَّ «داعش» في ليبيا ذو أعداد قليلة وإنَّه أمرٌ يمكن التحكم به، ثم تراجعه بقول ضعيف ومتناقض: «أنا لست خبيرًا في شؤون الإرهاب»، مُذكِّرًا المشاهدين بأنَّ بعثة الأمم المتحدة في ليبيا هدفها فقط الترويج للحوار السياسي.
وأكد غلوستيان أنَّ الوقت الآن في ليبيا يحتاج لخبير في شؤون الإرهاب وليس ليون، مضيفا أنَّ الليبيين يرون أنَّ هذه الوساطات لا تساعد في شيء وأنَّهم يفضِّلون تراجع هذه الجهود.
وبحسب الكاتب يمكن أنْ يظهر موقف الأمم المتحدة «الممل» حول الحوار، والصمت المستمر لقوى عظمى كعدم دعم لمعركة ليبيا لنصر الديمقراطية على الإرهاب، سواء في صورة الملثمين المسلحين أو إسلاميي الإخوان المتأنقين.
وأكد غلوستيان أنَّ تحفظ الغرب في التعبير عن التأييد لأي من العمليات العسكرية في شرق ليبيا، أو حتى مجلس النواب عقب حكم الدائرة الدستورية الأخير، يقوض من مصداقية بريطانيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة.
وأكد الكاتب أنَّ الأزمة الليبية تتطلب حلولاً ليبية أيضًا، وليست حلولاً من الغرب أو الأمم المتحدة، وذلك على الرغم من أنَّه يمكن لجهود الناتو ضد الإرهابيين، مثل التي تحدث في ليبيا والعراق، المساعدة في ليبيا.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s