ايطاليا: نادمون على اسقاط القذافي

إيطاليا: اسقاط نظام القذافي كان خطأ

أبدت وزارة الخارجية الايطالية، الجمعة، استعداد بلادها للعب دور في ليبيا من خلال تدخل عسكري مشروط يهدف إلى إحلال السلام، فيما بينت انها لن تتدخل إلا بتفويض من الأمم المتحدة. 

وقال وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني، في تصريح لإحدى القنوات الأجنبية، “نحن فقط مع تدخل عسكري يهدف إلى إحلال السلام في ليبيا”، مضيفا أن التدخل قبل ثلاث سنوات للإطاحة بالنظام الليبي بقيادة الزعيم معمر القذافي كان خطأ، تم من دون التفكير بما سيأتي في المرحلة التالية ومن دون فتح طريق لإعادة بناء الدولة”.

واشترط باولو جينتيلوني، “ان يسبق تلك المرحلة  بدء عملية تفاوض لتهيئة الطريق أمام انتخابات جديدة، لتشكيل  حكومة حكيمة، والتي في غيابها، لن يؤدي ظهورنا بالبزة العسكرية إلا إلى المجازفة بمزيد من سوء الأوضاع”، مضيفًا بقوله: “نحن نعمل بالتعاون مع بلدان المنطقة والأمم المتحدة”.

وأشار جينتيلوني، إلى أن “ليبيا انقسمت إلى قسمين برقة وطرابلس، موضحا “يجب أن نعرف أن أيا من الطرفين لا يستطيع أن يسيطر عسكريا على الآخر”، لافتا إلى أن “المصرف المركزي الليبي يواصل العمل، ويدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ضمن حدود الدولة، باستخدام عائدات النفط والغاز، التي لا تزال تدفعها (إيني) أيضا”.

وتابع وزير الخارجية،  “لن نستسلم أمام ذوبان ليبيا، وسنكون عنصرا فعالا في تحديد مسيرة انتقال سياسية وحدوية”.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s