مصالحة قطر مع مصر حبر على ورق

عندما استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس الديوان  السعودى والسكرتير الخاص للملك السعودي “خالد بن عبد العزيز التويجري” ، ومحمد بن عبد الرحمن آل ثانى، المبعوث الخاص لتميم بن حمد آل ثانى أمير قطر.
وإستقبل “السيسى” المبعوثين برحابة لأنه رجل سلام ودمث الخلق، إلا إنه لم يرى شىء ملموس يتحقق من بنود المبادرة، حتى تحدث مصالحة فعلية على الأرض مع قطر، المستمرة فى دعم حركة حماس الإرهابية وعملياتها الدموية فى سيناء، علاوةً على إيوائها لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية داخل أراضيها.
وجاءت الزيارة استكمالا لبرتوكول المصالحة الوهمية التى أطلقها العاهل السعودي، وأستخفت بها الإدارة القطرية، لخدمة مصالحها فى المنطقة، حيث يقف الجانب المصرى موقف المراقب الباحث عن مصالحة فعلية، محترماً لمبادرة العاهل السعودية التي ساعدته في طرد الاخوان، وإقناع قطر التوقف عن سياستها الدموية تجاه الدول العربية.
فقطر لم تلتزم على الإطلاق بمبادرة ملك السعودية، فلم تغير الدوحة سياساتها أو تغير قناة الجزيرة من سياساتها كى تثبت أنها جادة فى تلك المبادرة،كما إنها لم تفعل أى بادرة إيجابية بشأن مصر، بل إن سياساتها تتغير إلى الأسوأ وليس الأفضل، والجزيرة تهاجم مصر فى تغطيتها وتصف ما حدث بأنه “انقلاب”، وتسلط الضوء على مظاهرات وتزعم بأن هناك مظاهرات فى القاهرة.
ومبادرة آل سعود، تعد فرصة أخيرة للدوحة من أجل تغيير سياساتها، ولابد عندما يحدث لقاء بين الرئيس وأمير قطر أن توضع شروط بتغيير السياسة القطرية ووقف ما تفعله الجزيرة ووقف قناة الجزيرة مباشر مصر، وتبعد الدوحة عن تمويل الإخوان، لأن هذا يعد تمويلاً للإرهاب.
وتتضح من مرواغة قطر في تحقيق المصالحة، في حضور المبعوث القطري بصحبة رئيس الديوان الملكي السعودي ، وهو ما يبرز مدى تخوفه الشديد ، إلا إن الجانب المصري يعرف جيداً كيفية التعامل مع ضيوفه، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أكثر من مرة أن مصر لا تستعدى أحدًا، وسياساتها الخارجية متوازنة، ولكن فى نفس الوقت لا بد من الحفاظ على الأمن القومى المصري.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s