سوريا: الجيش العربي السوري يدخل حلب ومظاهرات تأييد تجوب المدينة

تتصاعد التظاهرات في حلب وخصوصاً أحيائها الشرقية، للمطالبة بخروج المجموعات المسلحة ودخول الجيش السوري إليها، وذلك مع استمرار سياسة التجويع والاحتكار وحملات الاعتقال العشوائية والحصار .


ليس جديداً أن تخرج تظاهرات في حلب وأريافها ضد المجموعات المسلحة، المطالبة بخروج ما يعرف بـ “الجيش الحر” ودخول الجيش النظامي، تبدو بديهية في المدينة التي لم تذهب أصلا إلى السلاح، بل جاء إليها من ريفها، الذي مولته تركيا القريبة وقطر والسعودية.

يقول عبد القادر عزوز الأستاذ في جامعة حلب “كل ذلك يأتي بالتزامن مع إحكام الجيش العربي السوري الطوق على مدينة حلب وقطع إمكانيات التمويل والإمداد، وبالتالي هذا يساعد في سرعة انقضاض الجيش السوري على الميليشيات الإرهابية المتشددة في مدينة حلب، وخاصة أن هؤلاء المدنيين هم الشريحة الأولى المستهدفة في تضحيات الجيش العربي السوري”.

المحتجون بضع مئات، الشعارات نفسها منذ عامين، والحراك لا يبدو كثيفاً.

فما تبقى للاحتجاج فلول مجتمع مدني، لم تلجآ إلى غازي عينتاب كالعشرات من الناشطين والإعلاميين الذين لاحقهم وقتلهم داعش.

وهم أهل خطف المسلحون لهم ابناً أو قتلوا أو سجنوا قريباً، وهم أيضاً بعض من سقط لهم  تحت سيف حد من حدود الهيئة الشرعية للنصرة  يد أو رقبة، أو نال سوط مجلس القضاء الموحد للواء التوحيد أو نورالدين الزنكي من ظهورهم في ساحات حلب الشرقية.

ومنذ أن جعلت العسكرة من التمويل القطري والتركي والسعودي مورد المعارضة المسلحة  الوحيد، خلع المسلحون بيئتهم الحلبية، وتسلطوا عليها.

يقول نائل حريري عضو تيار بناء الدولة السورية “هو تمرد مستمر من مجموعات صغيرة، أغلب الناس تتجنب هذه التحركات، ولكن أغلب المجموعات من إعلاميين وناشطين هم من يقومون بهذا الحراك”.

اتسعت التظاهرات بما تيسر من محتجين، وزادت الهوة مع الجماعات المسلحة، بعد أن رفدها الأجانب من شيشانيين وسعوديين وتونسيين وليبيين بما تحتاجه لتجديد عديدها، أما الإفقار والقصف ونهب المعامل فتكفل بدفع حلبيين إلى الإرتزاق بالسلاح.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s