انتشار «انفلونزا الطيور» في ليبيا


انتشرت في عدة مدن ليبية حالات لديها اعراض شبيهة بمرض انفلونزا الطيور و هي «حالات التهاب رئوي حاد»، و تبين تسجيل 10 حالات بالالتهاب الرئوي الحاد لها نفس الاعراض المشتركة وهي «سعال – حرارة – بلغم مصحوب بدم – فشل حاد في الجهاز التنفسي» توفيت منها 5 حالات.

و الحالات العشرة تم رصدها في كل من طرابلس وطبرق.
حيث استقبل مركز طرابلس الطبي حالات لمواطنتان حوامل في الثلاثينيات من العمر واحدة منهم أثبتت معملياً اصابتها بفيروس H1N1 ولازالتا التحت التنفس الاصطناعي بالعناية الفائقة، فيما لا تزال الحالة الثالثة لرجل اربعيني في العناية الفائقة في انتظار نتائج المعمل.
بينما توفى صاحب الحالة الرابعة وهو شاب ثلاثيني وأثبت نتائج المعمل أنه مصاب بأنفلونزا نوع أ – A وهناك حالة خامسة لشاب ثلاثيني لايزال يتلقى العلاج في العناية الفائقة ينتظر نتائج التحاليل، والحالة السادسة لمواطنة حامل تحمل نفس الاعراض تم تحويلها من مركز طرابلس الطبي الى مستشفى اسبيعة وتوفيت بالمستشفى”.
وفي طبرق أشار مستشفى المدينة إلى أن مدينة طبرق سجلت 4 حالات بنفس الأعراض توفى منهم 3 مرضى أثنان منهم أشقاء أعمارهم 28 و 40 عاماً توفيا ولم تؤخذ منهما عينة بينما الحالة الثانية لشاب توفى في مصر ولاتوجد معلومات كافية عنه، أما الحالة الرابعة فهي لفني مختبرات لايزال تحت العناية.
ويشتكي الليبيون من تقاعص أداء الحكومات الفبرارية و مشرفي الرصد في جميع المدن وتاخر إرسال المعلومات والعينات للقيام بفحصها من طرف المراكز.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s