الجزائر ترفض عرض فرنسي للتدخل عسكريا في ليبيا

باريس تضغط على الجزائر بحشد دول الجوار لهجوم عسكري على ليبيا، والجزائر تستنكر.

قال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دريان، أمس، إنه يتعين على القوى الكبرى معالجة عدم الاستقرار في ليبيا، وحمل بلدان الجوار، على رأسها الجزائر، مسؤولية إعادة الاستقرار، ولكنه لم يصل صراحة إلى حد تأييد التدخل العسكري الذي دعت إليه قوى إقليمية في منطقة الساحل.
ووفقا لوكالة ”رويترز”، أكد لو دريان، بعد فترة وجيزة من الاجتماع مع رئيس النيجر، محمد يوسف، في نيامي، دعوات لتدخل عسكري دولي في ليبيا، وهو موقف أيده عدد من زعماء أفارقة آخرون يشعرون بقلق من تأثير الفوضى في ليبيا على المنطقة.
وأوضح لو دريان، أن ”ليبيا في حالة فوضى، وهي مرتع للإرهابيين الذين يهددون استقرار النيجر وبشكل أبعد فرنسا”، مضيفا أنه ”نعتقد أن الوقت حان لأن يعالج المجتمع الدولي المشكلة الليبية، أعتقد أن هذا أيضا ما يراه الرئيس يوسف”.
وحمّل وزير الدفاع الفرنسي أمام جنود بلاده المتمركزين في نجامينا بالتشاد، عشية رأس السنة، دول الجوار، على رأسهم الجزائر، مسؤولية إعادة الاستقرار في ليبيا، وقال ”مسؤولية الدول المجاورة لليبيا والمجتمع الدولي هي أن يقفوا إلى جانب الليبيين لكي يجدوا سبل الاستقرار”، مؤكدا أن ”فرنسا ستؤدي حتما دورها كاملا في هذا الإطار”، تاركا بذلك الباب مفتوحا على كل الاحتمالات. من جهته، أشار رئيس النيجر إلى أن الساحل ”يدفع ثمن” الفوضى السياسية التي حدثت بعد العملية العسكرية التي قام بها حلف شمال الأطلسي والتي ادت إلى اغتيال الزعيم القذافي، وإن هناك حاجة لقيام الغرب بعمل مباشر لإصلاح هذا الوضع، مبرزا أنه ”لا أعرف كيف ستحقق ميليشيات إرهابية مسلحة مصالحة في ليبيا”.
ويقرأ مراقبون في تصريحات لودريان، أن باريس تريد من دول الجوار أن تلعب دورا في أي تدخل عسكري دولي في ليبيا.
لكن الجزائر قامت مراراً وتكراراً برفض كل العروض المغرية للتدخل عسكريا في ليبيا, قائلةً على لسان وزير خارجيتها ” لم نقم بالتدخل في شؤون ليبيا الداخلية بيوم من الايام, ومن دمّر ليبيا عليه ان يصلحها الآن (في اشارة لفرنسا ودول حلف شمال الاطلسي) “
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s