الكونغرس يتنصّل من المسؤولية ويحمل هيلاري كلينتون كارثة انتشار القاعدة في ليبيا


أكّد السيناتور الجمهوري الأمريكي راند بول،أنّ وزيرة الخارجيّة الأمريكيّة السابقة هيلاري كلينتون ساهمت بطريقة غير مُباشرة في انتشار مُتطرفي تنظيم الدولة في ليبيا بعد مُشاركته في العمليّات العسكرية التي أطاحت بالنظام الليبي ممّا خلق أرضا خصبة للإرهابيين وسمح لهم بتكوين مُعسكرات لتدريب المُتشددين.
وانتقد بول في تصريحات أوردتها صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، سياسة وزيرة الخارجية السابقة التي لم تدرس جيّدا عواقب المُشاركة في العمليّة العسكريّة التي قام بها حلف الناتو في ليبيا وقال “من أكثر الأشخاص الذين ألقي عليهم باللوم حول الكثير مما يحدث، هيلاري كلينتون”.
وأضاف قائلا “الكارثة تكمن في كون ليبيا الآن أرضا خصبة للإرهابيين و أيضا أرضا خصبة للتسلح، ولذلك، ألقي باللوم على الحرب التي شنتها هيلاري كلينتون في ليبيا لخلقها الكثير من الفوضى التي تنتشر الآن في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.
وكانت صحيفة “واشنطن تايمز” قد ذكرت مؤخرا أن كلينتون كانت في الواقع تواجه تفويضا بشأن التدّخل عسكريًّا في عام2011 في ليبيا من جانب كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكيّة “البنتاجون” الذين لم يكونوا يثقون في توجه الوزيرة السابقة إلى الحرب.
وقال بول “أعتقد أنه يتعيّن علينا مواجهة “داعش” عسكريا، وأعتقد انها مشكلة، رغم ذلك، فهناك مشكلة أكبر لأننا سمحنا وشاركنا إلى حد ما في السماح ل”داعش” بالنموّ داخل الأزمة السورية لأننا وحلفائنا أرسلنا 600 طن من الأسلحة إلى الحرب الأهلية – ومعظم تلك الأسلحة انتهت في أيدي التنظيم”.
وكان بول قد أشار في تصريحات له السبت الماضي أنّ “حرب هيلاري في ليبيا كانت كارثية تماما”، مضيفا أن “الجهاديين يتجولون الآن في جميع أنحاء ليبيا، وباتت ليبيا الآن أرض الأحلام للجهاديين”.
يذكر أنّ تنظيم الدّولة أثبت وجوده فعليا في ليبيا من خلال إعلان المُقاتلين في مدن درنة والنوفلية وسرت مبايعتهم لقائد التنظيم أبو بكر البغدادي الذي دعا في تصريحات سابقة إلى الزحف على ليبيا وتكوين إمارة جديدة تجمعُ المُتطرفين من دول شمال إفريقيا.
وكانت صفحات التنظيم على وسائل التواصل الإجتماعي قد أعلنت تعيين التونسي المُلقّب “بأبي طلحة” أميرا على ولاية طرابلس.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s